السبت، 28 مارس 2015

النعناع البري Catnip Nepeta cataria


النعناع البري
Catnip
Nepeta cataria


الأجزاء المستخدمة وأين تنمو:
تنمو عشبة النعناع البري ويقال لها أيضا: قطرم الهر، أو حشيشة الهر.
تنمو في أمريكا الشمالية وأوروبا، وأنحاء أخرى كثيرة من العالم، وتستعمل الأوراق والأزهار كدواء. والعشبة مفيدة للقطط على وجه الخصوص، حيث تعمل على تنشيطها وتزيد من حيويتها، وربما من هنا جاءت التسمية.
الاستخدام التاريخي أو تقليدي: 
استخدمت هذه العشبة طوال التاريخ لإحداث تأثير منشط عام عند كثير من الأفراد.
فقد كان شاي النعناع البري مشروبا عاديا في إنجلترا، وخاصة فى ايرلندا، قبل قدوم الشاي التقليدى من الصين.
وقد تم علاج عدة حالات مرضية باستعمال النبات، بما فيها السرطان، وآلام الأسنان، ومسمار القدم، والطفح الجلدي. كما استعملت العشبة لإدرار البول، وتسهيل نزول الطمث المتخلف، وإجهاض الأجنة الميتة فى الرحم، ولتفتيح الرئة المسدودة (كما فى حالات الربو)، وقصر النفس، وأيضا فى علاج حالات الكدمات الداخلية، من قبل أطباء الأعشاب التقليديين.
المركبات الفعالة:
يحتوي الزيت الأساسي في النعناع البري على المونوتربين monoterpene، المماثل للفلوبوترياتز valepotriates ، الموجودة في الناردين valerian، المهدئ للأعصاب والأكثر شهرة فى الاستخدام.
وقد أثبتت الدراسات التي أجريت على الحيوانات (عدا تلك التي اشتملت على القطط) أنه يزيد من الرغبة فى النوم. والمونوتربين يساعد أيضا فى علاج السعال.
وتعتبر العشبة نافعة فى علاج حالات تهيج المعدة حيث تعمل على تهدئتها، كما أنها مضادات  للحميات، ومحرضة على التعرق.
والعشبة طعمها طيب، وتصلح لعلاج حالات الأنفلونزا، والبرد العام، والحميات لدى الأطفال خصوصا لو تم عمل شاى كل من (عشبة النعناع البرى) مع زهور (عشبة البلسان) وتم تحليتهما بالعسل.
والنعناع البرى مضاد للغازات المتواجدة فى الجهاز الهضمى، ويساعد فى عمليات هضم الطعام، ومزيل لمغص الأمعاء. وصبغة العشبة تستخدم فى علاج بعض حالات الروماتزم، والتهاب المفاصل. ويستخدم مرهم العشبة فى علاج البواسير الشرجية.
تم استخدام النعناع البري بالارتباط مع الحالات التالية:
  • نوبات السعال الحاد.
  • الأرق وعدم القدرة على النوم بسهولة.
  • فى خفض أعراض بعض الحميات.
  • تطبل المعدة نتيجة لتكون الغازات بها. 
ما هو المقدار الذي يتم عادة تناوله؟يمكن إعداد شاي النعناع البري بإضافة 2 كأس من الماء المغلي إلى ملء 1 - 2 ملعقة شاي أى (5 - 10) جرام من العشبة، يغطي ثم ينقع لمدة عشر إلى خمسة عشر دقيقة ويشرب 2-3 كاسات في اليوم. بالنسبة للأطفال المصابين بالسعال، يمكن استخدام 5 ملي ليتر من الصبغة ثلاثة مرات في اليوم ويمكن للكبار استخدام ضعف هذا المقدار.

لطلب المنتوج بالجملة او التقسيط من داخل او خارج المغرب عليكم بالاتصال بالارقام التالية 
00212-6-66-49-69-63
00212-5-22-89-32-34
00212-6-65-91-93-25
ويمكنكم كذلك طلب بالبريد الالكتروني
contact@zineherbes.ma
www.zineherbes.ma 
ويمكن زيارة الموقع الالكتروني  
وكذالك يمكن زيارت صفحتنا على الفايسبوك
https://facebook.com/zineherbes.ma

البلسان


البلسان

Elderberry

Sambucus nigra



الأجزاء المستخدمة وأين تنمو؟
البلسان هو البيلسان، أو حب البلسان، ومن أسمائه أيضا: بلسم مكة، بشام (بلغة أهل اليمن) بلسم إسرائيل، خشبها أو عودها، ثمر البلسان، حب البلسان، المنشم، أبو شام، خمان، دمدمون.  
تنمو الأنواع المتعددة من البلسان في أوروبا وأمريكا الشمالية، ومنها إنتشر إلى أنحاء عدة من العالم. الأنواع ذات الثمرة اللبية الزرقاء أو السوداء لها فوائد طبية، وتستخدم الأزهار والثمرات اللبية لهذا الغرض. أما الأنواع ذات الثمرات اللبية الحمراء فهى غير طبية.
الاستخدام التاريخي أو التقليدي:
استخدم البلسان كطعام، وبخاصة الشكل المجفف منه. وصنع منه النبيذ، والفطائر. ومخلوط البلسان مع الليمون يعتبر من المشروبات المفضلة فى كل الأوقات، كما توجد بعض الطرق الشعبية لإعداد الطعام من هذه العشبة.
وقد ثبت أن الأوراق تسكن الآلام، وتحفز التئام الجروح عندما تستخدم ككمادات.
استخدم الهنود الحمر هذه العشبة لعلاج الأمراض المعدية، والسعال، و بعض أمراض الجلد المختلفة.
المركبات الفعالة:
يعتقد بأن الفيلافونيدات Flavonoids الموجودة فى الخمان أو البلسان،  والتى تشمل الكويرسيتن quercetin أنها تمثل العناصر العلاجية المتواجدة فى حبوب أو ثمار الخمان اللبية.
وحسب البحث المخبري، فإن خلاصة من أوراق البلسان، مع عشبة القديس سان جون St. John’s wort، وعشبة الصابونية (عرق حلاوة) soapwort  من شأن تلك الأعشاب أن تقضى على فيروس الأنفلونزا، وفيروس القوباء المنطقية، أو الهربس الجلدى.
وقد حددت دراسة الخدعة المزدوجة Placebo على الإنسان، والتى قد سبق أن أجريت على الحيوان، أن للأوراق خصائص مقاومة للالتهابات عموما.
واستخدم الخمان أو البلسان بالارتباط مع الحالات التالية:
  • الالتهاب الشعبي.
  • الزكام والتهاب الحلق.
  • العدوى الميكروبية والفيروسية.
  • الأنفلونزا، والزكام.
  • التهاب اللوزتين الحاد والمزمن.
  • حمى القش.
  • الالتهابات الأخرى التى قد تصيب الجسم.
المقدار الذي يتم عادة تناوله؟
يتم تناول عصارة البلسان السائلة بمقدار 5 ملي لتر (للأطفال) إلى 10 ملي لتر (للكبار) مرتين في اليوم.
كما يمكن أيضا شرب الشاي المعد من 3- 5 جرام من زهور البلسان الجافة المنقوعة في 250 ملي لتر (كوب) من الماء المغلي لمدة 15 إلى 20 دقيقة ثلاثة مرات في اليوم.

لطلب المنتوج بالجملة او التقسيط من داخل او خارج المغرب عليكم بالاتصال بالارقام التالية 
00212-6-66-49-69-63
00212-5-22-89-32-34
00212-6-65-91-93-25
ويمكنكم كذلك طلب بالبريد الالكتروني
contact@zineherbes.ma
www.zineherbes.ma 
ويمكن زيارة الموقع الالكتروني  
وكذالك يمكن زيارت صفحتنا على الفايسبوك
https://facebook.com/zineherbes.ma

الخلــة / Khella Visnaga Ammi


الخلــة

Khella

Visnaga Ammi


(الخلة) ومن أسمائها أيضا الأخلة - Visnaga Ammi - وينتمي نبات الخِلة إلي العائلة الخيمية. وهو ينمو برياً فى الأرض المهملة والضعيفة، وساقه قائمة تستطيل مكونة عقداََ متباعدة وفروعا كثيرة، وهى مصمتة ملساء خضراء عليها خطوط واضحة، وأزهارها خيمية التجمع.
ونبات الخلة (Visnage) يشمل نوعين هما، الخلة البلدي (Ammi Visnaga) والخلة الشيطاني (Ammi Majus). فالخلة البلدي تحتوي علـى مادة الخللين (Khellin) التي تقلل من انقباضات عضلات الحالب وتساعد على ارتخائها وبالتالى توسيع الحالب، وبذلك تمنع احتكاك جدرانه بالحصوات التي يمكن أن تكون بداخله، فيؤدي اتساع الحالب إلى مرور الحصوة الصغيرة الحجم إلى المثانة، بالإضافة إلى أن مغلى الخلة البلدي يستخدم كمدر للبول (Diuretic).
أما بالنسبة إلى الخلة الشيطاني فهى لا تحتوي على مادة (الخللين) بل تحتوي على مادة الأمويدين (Ammoidin) التي تستخدم في علاج البهاق (Leucodermia).
وهذان النباتان هما في الحقيقة نوعان مختلفان لجنس واحد، ومن الصعب على المواطن العادي أن يفرق بينهما، فينجم عن هذا التشابه أخطاء قد تضر بالصحة العامة.
وهما نباتان عشبيان حوليان، وتشتهر جمهورية مصر العربية بهذين النباتين، وتزرع تجارياً فيها الخلة البلدي والتي تسمى بالخلة الطبية، والتى لها تأثيرات موسعة للحالب فتخرج حصاة الكُلى الصغيرة المحتبسة منه.
كما أنها توسع الأوعية الدموية، والشعب الهوائية، وتستخدم ضد الذبحة الصدرية وللربو. ويوجد منها مستحضر في الأسواق يعرف باسم (خللين) يستخدم لهذا الغرض.
أما الخلة الشيطاني فهى تحتوي على مركبات مغايرة للخلة الطبية، وتستخدم على نطاق واسع لعلاج مرض (البهاق).
والخلة عليها أبحاث كثيرة في هذا المجال ويباع كلا النوعين لدى محلات العطارة.
والخلة الطبية موطنها الاصلي شمال أفريقيا، وبلاد الشرق الاوسط، وبلاد حوض البحر الأبيض المتوسط. كما تزرع في استراليا، وجنوب أمريكا.
ويحتوي نبات الخلة البلدي على (الخللين) بنسبة 1%، وفزناجين، وخلول جلوكوزيدي، وزيت طيار بنسبة 2%، وفلافونيدات، وستيرولات.
ولقد استعمل نبات الخلة منذ قرون عدة، وذلك لتقليص آلام المغص الكلوي ولاخراج حصوات الكلي، عن طريق تأثيره المباشر في توسيع الحالب.
ويعتبر هذا النبات من النباتات الدستورية في أغلب دساتير الأدوية العالمية، وأهم تأثيراته أنه مضاد للتقلص، ومضاد للربو، ومهدئ للجسم.
لقد قام البحاث المصريون في علوم الأدوية، بعمل ابحاث على مركبي الخللين والفيزناجين على الشعب الهوائية، وعلى الأوعية التاجية في القلب، وعلى المجاري البولية، فوجدوا أن لهذين المركبين تأثيرا متميزا في توسيع الشعب الهوائية، وكذلك الأوعية التاجية، وتوسيع الحالب.
ويعتبر الخللين من أدوية الربو المعروفة والمجربة، كما تعتبر الخلة علاجا شعبيا في مصر ضد حصوة الكلى. وقد ذكر هذا الاستعمال وسجل على أوراق البردي منذ 1500سنة قبل الميلاد، ولا زال يستعمل من ذلك الوقت إلى هذا اليوم، ويعتبر من أنجح الوصفات لاخراج حصاة الكلى.
وفي أسبانيا تعتبر الخلة من أكثر المواد استخداما لتطهير الاسنان وتنظيفها. 
ويجب عدم استخدام الخلة من قبل المرضى الذين يستعملون مرققات الدم، او موسعات الأوعية الدموية الا بعد استشارة الطبيب المختص فى ذلك.
 وثمار الخلة الطبية تعمل على توسيع الحالب واخراج حصوات الكلى عن طريق إرخاء جدران الحالب المكونة من العضلات البيضاء الملساء.
ولكن يجب ألا يفهم أن الخلة هى علاج كامل لأمراض الكلى، ولكن هى وسيلة طبية دوائية لمحاولة اخراج حصوات الكلى، أو الرمل البولى إلى خارج الجسم.
ولا يوجد للخلة أضرار جانبية، ولكن على المرضى الذين يستخدمون مضادات الذبحة الصدرية عدم استخدام الخلة فى نفس الوقت، حتى لا يؤدى ذلك إلى زيادة فعل تلك الأنواع من الأدوية التى تؤثر على شرايين القلب التاجية، أما فيما يتعلق بأمراض السكر أو الضغط فليس هناك تعارض فى استعمالها.
ويوجد من الخلة خلاصات تنفع فى إدرار البول وتفتيت الحصى، وهى موجودة فى الصيدليات على هيئة مركبات جاهزة للاستعمال مثل الحبيبات الفوارة (كولى يورينال) وبذور الخلة تحتوى على زيوت طيارة لذا يجب الابتعاد عن غليها ويكتفى بشرب منقوعها.
والخلة الشيطاني، التى تشبه الخلة العادية، قد أثبتت الأبحاث الطبية فعاليتها فى علاج البهاق، وذلك بتناول مسحوق البذور مع التعرض للشمس ساعة أو ساعتين فى اليوم.
ويمكن تناول نصف معلقة من الشعير البلدي + نصف معلقة من نبات بذر الخلة الشيطانى + نصف معلقة صغيرة من لبان الذكر + نصف معلقة من بذور الكرفس.
ولعلاج مشاكل الكلى عموما.
والنباتات التالية مفيدة أيضا فىعلاج مشاكل الكلى، وهى كما يلى: نصف معلقة صغيرة من نبات زهرة الآلام، ونصف معلقة صغيرة من نبات البتولا، ونصف معلقة صغيرة من نبات عصا الذهب، و نصف معلقة صغيرة من نبات الورد البري، نصف معلقة صغيرة من نبات عرق السوس.
وفى الإجمال فإن الخلة تصلح لعلاج الأمراض التالية.
  • النزلات الشعبية والرئوية. 
  • نوبات السعال الحاد والمزمن. 
  • علاج ضغط الدم المرتفع.
  • مشاكل الكبد والقنوات المرارية.
  • ضعف عضلة القلب، وضيق الشرايين التاجية.
الأستخدامات الدوائية.  
مضادة لتقلصات العضلات الملساء خصوصا المكونة لجدران المثانة والحالب، وكذلك فهى مرخية لجدران الشرايين التاجية للقلب، وموسعة للأوعية الدموية والشعب الهوائية. مضادة للفعل القابض للكالسيوم على جدران الأوعية الدموية.
يمكنها أن تقلل من الأثر السام لدواء (الديجوكسين) على عضلة القلب، لكونها موسع للشرايين التاجية، ولخاصية أنها مضادة لتسارع ضربات القلب المرضية. أنها تعمل على تغذية عضلة القلب بالدم اللازم للمحافظة عليها.
الدواعى المرضية التى تتطلب استعمال الخلة كعلاج.
  • أزمات الربو.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • مرض الصدفية الجلدى.
  • مرض الروماتزم الناجم عن الإصابة بالصدفية.
  • الذبحة الصدرية.
  • الارتشاح المائى حول الرئتين.
  • انسداد المجارى الهوائية البسيط.
  • تكون الرمل البولى وحصوات الكلى.
  • علاج للبهاق.
موانع استعمال الخلة. 
ربما قد تؤدى إلى زيادة تحسس بعض الأفراد للضوء المباشر للشمس.
حالات الحمل، حيث أن الخلة تزيد من افرازات الطمث، وتحث الرحم على الانقباض نظرا لوجود مادة الخللين فيها.
العناصر الفاعلة فى بذر الخلة. 
مادة الكومارين Coumarins، ومواد الفيورانوكرومونيس  Furanochromone أو السولارينات (psoralens)  والتى منها، الخللين  Khellin والفيزناجينVisnagin  والفيزدادين Visdadine (المضاد لتقلصات الشرايين التاجية) والفيزنادين Visnadin. وزيوت طيارة  Volatile oil.
استعمالات أخرى لنبات الخلة. 
تستعمل بذور الخلة على هيئة شاى فى علاج الكثير من حالات الذبحة الصدرية والالام الصدرية، اضطراب ضربات القلب، أزمات الربو، السعال الديكى، تقلصات الأمعاء، علاج حصوات الكلى، وارخاء عضلات المثانة والحالبين والسماح للحصوات الصغيرة بمغادرة المجارى البولية.
وخارجيا، تستخدم الخلة فى علاج الجروح والتهابات الجلد المختلفة، والعضات السامة.
فمادة الخللين تضاد تشنجات العضلات الملساء، فى كل من الأوعية الدموية، والمسالك الهوائية، وبذلك فهى تحسن من الدورة الدموية لعضلة القلب، وتجعل عضلة القلب فى وضع أفضل لدفع الدم لمناطق الجسم المختلفة.
محاذير هامة عند استعمال منتجات الخلة. 
حدد مدة تعرضك لضوء الشمس، ويمكنك وضع أحد منتجات حجب الشمس عند تناولك للخلة، وذلك حتى لا يؤدى تعرضك إلى الشمس إلى الاصابة بالحروق الجلدية.
بعض الأفراد قد يصابون بتلون الجلد، وصبغ بياض العين باللون الأصفر.
الاستعمال الطويل لمستحضرات الخلة قد يؤدى إلى شعور بالدوار أو الغثيان وفقد الشهية، وحدوث الصداع، ومشاكل فى النوم.
وتناول جرعات كبيرة من المادة الفاعلة فى الخلة (أكثر من 100 مليجرام) قد يؤدى لحدوث نفس الأعراض الناجمة عن طول الأستخدام، بالاضافة لامكانية حدوث بعض المشاكل فى الكبد من جراء ذلك.



لطلب المنتوج بالجملة او التقسيط من داخل او خارج المغرب عليكم بالاتصال بالارقام التالية 
00212-6-66-49-69-63
00212-5-22-89-32-34
00212-6-65-91-93-25
ويمكنكم كذلك طلب بالبريد الالكتروني
contact@zineherbes.ma
www.zineherbes.ma 
ويمكن زيارة الموقع الالكتروني  
وكذالك يمكن زيارت صفحتنا على الفايسبوك
https://facebook.com/zineherbes.ma

الشوك المقدس./ Blessed Thistle. Cnicus benedictus

الشوك المقدس

Blessed Thistle

Cnicus benedictus


الأجزاء المستخدمة وأين تنمو؟
بالرغم من أن الموطن الأصلي هو أوروبا وآسيا، فإنه يتم الاعتناء بزراعة الشوك المقدس في مناطق كثيرة من العالم، بما في ذلك الولايات المتحدة الأمريكية. ويتم إستخدام الأوراق والسيقان والأزهار في المستحضرات العشبية.
الإستخدام التاريخي أو التقليدي: 
استخدم الطب الشعبي شاي الشوك المقدس للمشاكل الهضمية، والتي تشمل الغازات والإمساك واضطرابات المعدة. كما استخدمت هذه العشبة أيضا مثل قريبتها المعروفة جدا الشويكة اللبن  milk thistle  لأمراض الكبد والمرارة (الحويصلة الصفراوية).
المركبات الفعالة:
لاكتونات السيسكوبيتربين sesquiterpene lactones مثل السنسين cnicin وهى التى تعطي الآثار النافعة للشوك المقدس في علاج سوء الهضم، كما تحفز مرارة هذه المركبات من النشاط الهضمي والذى يشمل: سيل اللعاب، وزيادة إفراز العصارة المعدية مما يؤدي إلى تحسين الشهية والهضم. وتدل بعض العلامات الأكلينيكية على أن للشوك المقدس خصائص مقاومة للالتهاب.
وقد تم استخدام الشوك المقدس بالارتباط مع الحالات الصحية التالي:
  • سوء الهضم وحرقة الفؤاد.
  • سوء الشهية.
  • الخلل بوظائف الكبد.
  • مشاكل الحوصلة الصفراوية.
  • أمراض اليرقان الحادة.
ما هو المقدار الذي يتم عادة تناوله؟
توصي دراسة اللجنة الألمانية استخدام 4-6 جرام من الشوك المقدس في اليوم.
ويقترح بعض أطباء الأعشاب استخدام 2 ملي لتر ثلاثة مرات في اليوم من صبغة الشوك المقدس. ويمكن إضافة 2 مليجرام تقريبا من العشبة الجافة إلى 250 ملي لتر (كأس) من الماء الذى سبق غليه، ومنقوعة من 10 إلى 15 دقيقة لإعداد شاي العشبة، ويمكن شرب 3 كاسات في اليوم.
هل توجد هناك أي آثار جانبية أو تفاعلات؟
يعتبر الشوك المقدس آمن بصورة عامة وخالي من الآثار الجانبية. وأي شخص يعاني من حساسية للنباتات من فصيلة نباتات العائلة اللؤلؤية الصغرى daisy family يجب أن يستخدم الشوك المقدس بحذر، حتى لا تكون هناك ردة فعل تحسسية من جراء ذلك.


لطلب المنتوج بالجملة او التقسيط من داخل او خارج المغرب عليكم بالاتصال بالارقام التالية 
00212-6-66-49-69-63
00212-5-22-89-32-34
00212-6-65-91-93-25
ويمكنكم كذلك طلب بالبريد الالكتروني
contact@zineherbes.ma
www.zineherbes.ma 
ويمكن زيارة الموقع الالكتروني  
وكذالك يمكن زيارت صفحتنا على الفايسبوك
https://facebook.com/zineherbes.ma

الثلاثاء، 17 مارس 2015

عشبة المدادة – Convolvulus arvensis

المدادة 

Convolvulus arvensis


يعرف اليوم اكثر من 20 نوع من المدادة المتسلقة والزاحفة حول العالم وهي منتشرة جداً في بلدان النصف الشمالي للعالم. ينعتها الفلاحين اينما وجدت بالعشبة الضاره لأنها تنمو بسهولة وسرعة وتتكاثر بشكل سريع وتغطي الزروعات وتضايقها. استعملت المدادة منذ مئات السنين كما استعملها الهنود الحمر سكان امريكيا الاصليين لإزالة الاورام .
اجريت الكثير من الابحاث العلمية عن المدادة وقد اثبت انها تمنع من تكون الاوعية الدموية الجديدة angiogenesis . ومن المعروف طبعاً ان الورم السرطاني لا يتمكن من النمو بدون انتاج اوعية دموية جديدة. فالخلايا السرطانية تفرز سيتوتوكسين cytotoxin وهي مواد تحفيزية لانتاج اوعية دموية جديدة. وبدون وصول دم وغذاء للخلايا السرطانية فإنها تتقلص وأحياناً كثيرة تموت.
كما وجدت الابحاث ان المدادة تتسبب في ارتفاع خلايا الليمفا وهي خلايا قتل طبيعية , وبهذا تكون المدادة مساعداً للجهاز المناعي على الحرب الداخلية للخلايا السرطانية . يجب التنويه ان الابحاث العلمية العديدة شملت انواع سرطانات عديدة بدئاً من سرطان الرئة والذي تقلص بنسبة 77% من حجمه بسبب استعمال المدادة  ووصولاً الى انواع سرطان اخرى مختلفة .
وتعتبر المدادة عشبة غير سامه حتى 20 غم مداده لكل 1 كغم من الجسم. وتعتبر المدادة اقوى بـ 100 مرة من غضاريف القرش والتي تستخدم لإيقاف وضمور السرطان.

ينصح باستخدامها لـ :

1- ينصح باستخدام كبسولات المدادة لمرضى السرطان الكتلي او الدرنات السرطانية المختلفة.
2-تستعمل عشبة المدادة كعلاج ووقاية من السرطان ولا تسبب العوارض الجانبية.

يمنع استخدامها لـ : 

1- يمنع استعمال المدادة للحوامل والمرضعات .
2- يمنع استعمال المدادة لمرضى القلب والذي يرجى لديهم نمو اوعية دموية جديدة .
3- يمنع استعمالها لأي مريض بعد عملية جراحية لكي تتكون اوعية دموية جديدة لإلتئام الجرح بشكل اسرع.
4- يمنع استخدامها لأي مريض لديه جروح مفتوحة لم تلتئم بعد.


لطلب المنتوج بالجملة او التقسيط من داخل او خارج المغرب عليكم بالاتصال بالارقام التالية 
00212-6-66-49-69-63
00212-5-22-89-32-34
00212-6-65-91-93-25
ويمكنكم كذلك طلب بالبريد الالكتروني
contact@zineherbes.ma
www.zineherbes.ma 
ويمكن زيارة الموقع الالكتروني  
وكذالك يمكن زيارت صفحتنا على الفايسبوك
https://facebook.com/zineherbes.ma

الكركم والكركمين

الكركم والكركمين  curcuma longa and curcumin- 

تنتشر عشبة الكركم في جميع انحاء جنوب قارة اسيا والبلاد الهندية، وتنتمي هذه العشبة لفصيلة الزنجبيلات. يستخدم شرش او جذور هذه العشبة لأغراض طبية منذ الاف السنين. كما ويستعمل يومياً كتابل للطبيخ الاسيوي في مطبخ اكثر من ثلث سكان العالم.
الاستعمالات الطبية للكركم كثيرة ومتنوعة منها: امراض الجهاز الهضمي، المفاصل ،القلب والاوعية الدموية، الجهاز التنفسي،المشاكل الجلدية، مشاكل الجهاز البولي، الكبد والمرارة والسرطان. ويعد الكركم من اهم الادوية في الهند والصين واليابان وكل جنوب اسيا واحدى اهم الاعشاب الآمنة والكثر فعالية في تطهير الجسم من شتى السموم. اهم مركبات الكركم هو الكركمين curcumin واليوم يحظى الكركمين باهتمام عالمي فهو احدى اكثر النباتات التي اجريت عليها ابحاث علمية وصدرت عن ذلك الاف المقالات العلمية والتي تشير لفعالية الكركمين بشفاء الامراض العديدة. ان الكركم والكركمين هنا المادتان الطبيعيتان الاكثر اهتماما ونالتا الرقم الاول في الابحاث العلمية الطبية والصيدلية في العالم،فاليوم يوجد اكثر من 7000 بحث علمي بصدد هاتين المادتين الكركم والكركمين، وبالاخص الكركمين. وتركزت معظم هذه المقالات حول فعالية الكركمين على انه مضاد للتأكسد قوي جداً ومضاد للسرطان ومضاد حيوي فعال جداً وغيرها من الصفات الطبية.
كما ذكرنا فإن الكركمين هو احدى مركبات شرش الكركم وعادة يستعمل بتركيز عالي 95% لكي نجني منه الفائدة القصوى . وقد اتضح في الابحاث انه يجب علينا استعمال 4000 ملغم او اكثر يومياً من الكركمين وخاصة للالتهابات القوية ولمرض السرطان. وهنا يجب ان ننوه بالفرق بين الكركم كتابل وهو عبارة عن طحن شرش الكركم وبين الكركمين الذي هو خلاصة هذا التابل والتي تحتوي عادة على 95% كركمين. فالتابل اذا استعمل فيجب على المريض تناول من 5-30 غم يومياً، اما الكركمين 1-8 غم يومياً وذلك للحصول على الفائدة القصوى والشفاء.

لقراءة المقالة الموسعة عن الكركم والكركمين اضغط هنا 

الجرعة

لأمراض السرطان والتهاب الكبد يجب تناول جرعة عالية نسبياً من الكركمين حتى 8 غم يومياً. أما لتطهير الجهاز الهضمي تناول جرعة عالية من جذور الكركم التابل والذي يحتوي على الكركمين ومواد اخرى من 10-30 غم لليوم.

ملاحظة : المنتج اعلاه هو خلاصة الكركم اي الكركمين وليس الكركم التابل.

ينصح باستخدامها لـ :

1- مرضى السرطان (المعدة،الكبد،الصدر،الرحم ,البروستاتا وغيرها) علاج ووقاية.
2-التهابات مزمنة وخاصة التهاب المفاصل.
3-امراض جهاز المناعة .
4-التهابات الكبد وكيس المرارة كما يرمم الكركمين خلايا الكبد المصابة والمريضة.
5-مرض القبلة وفيروس الهربس والتهابات فيروسية مختلفة.
6-الكبد الدهني وتليف الكبد.
7-لخفض نسبة الكوليسترول والدهون في الدم.
8-لتطهير الجسم من السموم.
9-اضطرابات الجهاز الهضمي وعسر الهضم، قلة او عدم امتصاص المواد في الامعاء، غثيان واستفراغ، التهاب الامعاء وجرح المعدة والاثني عشر.
10-لمرضى السكري صنف 1 وصنف 2 وطبعاً هذا علاج نادر للصنف الاول والابحاث تشير الى فعاليته في هذه الحالات.
11-التهاب الكلى.
12-علاج ووقاية من مرض الخرف (الالزهايمر) وتراجع الذاكرة.
13-امراض جلدية مثل الصدفية،الاكزيما واستما الجلد.
14-ادرار الحليب للمرضعات.
15-يزيد في تدفق الدم وخاصة للجزء السفلي من الجسم.
16-لإزالة الاوجاع الناتجة عن لفحة هواء ورطوبة.
17-يعيد حدوث الدورة الشهرية وينظمها وخاصة الناتجة عن البرودة أو نقص الدم.
18-لأوجاع الدورة الشهرية.
19-لأوجاع البطن وخاصة رأس المعدة والناتجة عن البرد او عسر الهضم وكذلك أوجاع الصدر.
20-يخرج السموم من المفاصل ويزودها بالدم ويخلصها من الاوجاع.
21-يخفف اورام المفاصل واوجاعها والتهاباتها.
22-يخفف من اوجاع الايدي والارجل والمفاصل وخاصة اوجاع الكتفين الناتجة عن البرد والرطوبة.
23-ملائم جدا للمتقدمين في السن الذين يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي وعسر الهضم او اضطرابات في الجهاز الهضمي ، ضعف عام ،عدم الشهية للأكل، مشاكل امتصاض وغيرها، والتي عادة تكون مقرونة بمزاج منخفض وبعض الحزن والكآبة، وهنا يعطى الكركم مع الزنجبيل وعائلته.
24-علاج الامساك الدائم.
25-يؤخذ الكركمين للتقليل من اضرار العلاج الكيميائي والاشعة لمرضى السرطان.
26- الكثير من الامراض الاخرى المختلفة.

تحذيرات واعراض جانبية 

1-عند تناول جرعة عالية 8000 ملغم لليوم من الكركمين فهو يزيد في حموضة المعدة ويؤدي لحرقة وجرح معدة.
2-يجب الحذر عند تناول جرعة أعلى من 8000 ملغم من الكركمين لمرضى يتناولون مميع للدم مثل الكومدين.
3-يمنع استعماله من قبل المرأة الحامل.
4-المرضعات:مسموح الاستعمال.
5- في جرعات عالية ممكن ظهور اصفرار مؤقت في الجلد والبشرة.
 للتواصل معنا:
0666496963
0522893234

الحسك او التريبولاس ; عشبة العقم للرجل والمرأة;

الحسك او التريبولاس -فرس العجوز او الجريسة -tribulus terrestris- 


عشبة العقم للرجل والمرأة
استعمل الحسك على مر السنين في مختلف البلدان كمقوي جنسي للمرأة والرجل.وهو علاج فعال للعقم عند الرجال والنساء . وقد استعمل كمقوي للقلب ومساعد على اذابة الحصى في الكلى،كما انه يساعد في حالات عديدة لمرض الروماتيزم.

ينصح باستخدامه لـ:

1-مقوي للرغبة الجنسية ويزيد مدة الجماع عند الرجل والمرأة.
2-يعالج الكثير من حالات العقم المختلفة عند الرجل والمرأة.
3-يعالج القذف المبكر عند الرجال.
5-يزيد من عدد الحيوانات المنوية بشكل كبير عند الرجال.
6-يزيد من سرعة الحيوانات المنوية ويحسن حركتها جداً.
7-يعالج قلة الخصوبة لدى الرجال والنساء.
8-يعالج عدم القدرة على الانتصاب لدى الرجال.
9-يزيد من هرمون التستوستيرون والذي يؤثر على النشاط الجنسي للجل والمرأة ويزيد الرغبة الجنسية لديهما.
10-يزيد من اعداد الخلايا المنتجة للحيوانات المنوية السليمة والصالحة للتخصيب.
11-يعالج مشاكل الغدة النخامية لدى النساء ويحثها على افراز هرمون التبويض وهرمون الاستروجين. فهو يساعد النساء التي لديهن مشاكل في التبويض او ضعف التبويض.
12-يساعد في تخطي الرجال لمرحلة ما يسمى الاندرويوز والتخفيض من عوارض المرحلة الصعبة.
13-يعالج الكثير من مشاكل العقم لدى النساء والرجال.
14- يساعد على عبور سن اليأس للنساء بسلام دون الاعراض التي تميز هذا الجيل.
15- يساعد على التخلص من ألم اسفل الظهر.
16- يساعد على علاج الدهنيات في الدم وتخفيض نسبة الكولسترول لتصل لمستواه الطبيعي.
17- يستخدم الحسك ايضاً لعلاج من يعانون من مشاكل في العصبي كمرض بيري بيري والذي ينتج عن نقص في الثيامين او فيتامين B1.

يمنع استخدامه لـ:

1- يمنع استخدامه للحامل . الاستخدام يتم بإشراف طبيب مختص فقط ومع المتابعة المستمرة دون اخذ جرعات كبيرة من الحسك. جرعة زائدة قد تسبب تسمم للجنين.
2- يجب الحذر عند استخدامه من قبل المرضعة. الاستخدام يتم بإشراف طبيب مختص فقط ومع المتابعة المستمرة دون اخذ جرعات كبيرة من الحسك.
3- يمنع استخدامه للأطفال.
4- يجب الحذر عند تناوله من قبل اشخاص يعانون من نقص حاد في فيتامين A , E, K, D.
5- يجب الحذر حين تناوله من قبل اشخاص يعانون من مشكلة امتصاص الدهون في الجسم.

اعراض جانبية

يعتبر تناول الحسك آمناً. من الافضل تجنب تناول جرعات زائدة او كبيرة. تقيد بما دوّن على العبوة من جرعة يومية مسموح بها

لطلب المنتوج بالجملة او التقسيط من داخل او خارج المغرب عليكم بالاتصال بالارقام التالية 
00212-6-66-49-69-63
00212-5-22-89-32-34
00212-6-65-91-93-25
ويمكنكم كذلك طلب بالبريد الالكتروني
contact@zineherbes.ma
www.zineherbes.ma 
ويمكن زيارة الموقع الالكتروني  
وكذالك يمكن زيارت صفحتنا على الفايسبوك
https://facebook.com/zineherbes.ma

عشبة تونكات على . Tongkat ali

إن عشبة تونكات على Tongkat ali أحد الأعشاب التى تنمو فى جنوب شرق آسيا فى العديد من البلاد مثل ماليزيا، و أندونيسيا. و منذ قديم الزمان يعرف...