الأحد، 7 سبتمبر 2014

العلاج بدود العلق الطبي


العلاج بدود العلق الطبي 

تاريخ أستعمالات العلق في النواحي الطبية.
يعتبر تاريخ أستخدام العلق في التطبيقات الطبية ، هو الأقدم في التاريخ.
وقد سجل التاريخ بأن المصريون هم من أقدم الشعوب علي الأرض التي كانت تستخدم العلق كعلاج طبي لأمراض شتي منذ أكثر من 3500 سنة خلت.  
كما أن أستعمالات العلق ، كانت هي الأكثر شعبية في فترة العصور الوسطي في أوروبا وغيرها من بلدان العالم. كما كان العلاج بالعلق يمارس تطبيقيا في أمريكا منذ عام 1800 م. لعلاج الكثير من الأمراض السارية.
في العصر الحديث ، وتحديدا منذ عام 1980 ، فقد تبين أن العلاج بالعلق الطبي قد وجد أستحسان كبير لدي أطباء الجراحات التكميلية ، لإزالة العوائق الكثيرة من أحتقان الأوردة ، إلي توسيع الشعيرات الدموية المختلفة أثناء أجراء الجراحات المختلفة. 
كما أن ديدان العلق تعمل علي سحب الزائد من تجمعات الدم تحت الجلد ، وتزيل الضغط الحاصل عند حدوث التجمع الدموي تحت تلك الرقع الجلدية التي يتم تركيبها مكان الجلد المتلاشي في مناطق ما من الجسم ، وإن لم يتم ذلك ، فإن تلك الرقع الجلدية قد تموت ، وتفشل أجراءات العملية الجراحية.
واليوم نجد أن تطبيقات أستخدام دود العلق أصبحت أكثر توسعا ، لعلاج مجال واسع من الأمراض ، مثل أمراض الأوردة ، ومنع حدوث التجلط أو الخثرات بها ، وعلاج الذبحة الصدرية الحادة والمزمنة ، وعلاج الأمراض الروماتزمية والروماتويد المستعصية ، وحتي الطنين المزمن في الآذان الذي لا يفلح معه كثير من العلاجات التقليدية. 
ديدان العلق الطبي تعيش في المياه النظيفة. وتسبح بحرية في الماء في حركة لولبية نشطة ، وعندما تلتصق بجسم العائل للحصول علي الطعام من الدم ، فأن العلقة تمكث هكذا لفترة ما بين 30 دقيقة إلي 6 ساعات أو أكثر ، وبعده تسقط ممتلئة بالدم الذي تحصلت عليه ، وكل واحدة من تلك الديدان لها القدرة علي سحب كمية من الدم في كل مرة قد تصل إلي 5 – 15 مل ، أي أكبر من حجم ووزن العلقة الواحدة بخمس مرات.
وعند ألتصاق العلقة بجسم العائل ، فأن اللعاب يحتوي علي مواد نشطة بيولوجية ، وتشمل مضادات التجلط ، وموسعات الأوعية الدموية ، ومواد تعمل علي تخدير مكان العض أو التثبت علي سطح الجلد.
والهيرودين الموجود في لعاب ديدان العلق ، يعتبر من أقوي مضادات التجلط ، حيث يعمل علي تثبيط تحول مادة الفيبروجين إلي مادة الفيبرين ، ومن ثم يمنع تكون الخثرات السابحة في الدم ، وذلك مما يعزي إليه أدماء مكان العض من قبل العلق لعدة ساعات بعد إزالة العلق من مكان العض.






:للتواصل معنا
0666496963
0522893234

ليست هناك تعليقات:

عشبة تونكات على . Tongkat ali

إن عشبة تونكات على Tongkat ali أحد الأعشاب التى تنمو فى جنوب شرق آسيا فى العديد من البلاد مثل ماليزيا، و أندونيسيا. و منذ قديم الزمان يعرف...