السبت، 6 سبتمبر 2014

مقاومة السرطان بالأغذية.


مقاومة السرطان بالأغذية 


يتلخص في أن نمو الأورام الخبيثة عملية بطيئة وتأخذ وقتاً طويلاً، وتشتمل ثلاث خطوات رئيسية ، وأولها الاستهلال وهو عبارة عن تغيرات في الحامض النووي في الخلية ثم الخطوة الثانية وهي التأسيس وهو بداية النمو المتعذر التحكم فيه، ثم خطوة المرحلة المتقدمة وهي ظهور كتلة واضحة من الخلايا السرطانية التي تقوم بدورها بغزو الخلايا السليمة.






الأدلة المبدئية تشير إلى أن هناك عناصر غذائية توجد في بعض الأغذية يمكنها إعاقة أي من تلك الخطوات السابقة. فمثلاً دور الغذاء في الخطوة الأولى.


هناك مواد تساعد في تعطيل تكون الجذور الحرة مثل مادة (اللايكوبين) الموجودة في الطماطم و (البوليفينولات) الموجودة في الشاي الأخضر، كذا فيتامين (C) و(أ) الموجودان في عدد من الأغذية الأخرى. ومن المواد الغذائية الأخرى التي يعتقد أن لها دوراً في الوقاية، الثوم
و (البروكلي) خاصة لمنع الأصابة بسرطان القولون.








أما المواد التي تمنع تكون الدور الثاني فمنها الأحماض الدهنية أوميجا-3 والتي توجد في زيت الكتان والأسماك، وعمل مثل هذه الأحماض الدهنية يكمن في إعاقة نمو الأورام، وذلك بإخراج الدهون الأخرى إلى خارج الخلية، ومن المواد الغذائية الأخرى التي لها دور مانع، منتجات فول الصويا بأنواعها المختلفة ، خاصة لمنع سرطان الثدي لدي السيدات.








أما الخطوة الثالثة أو المرحلة المتقدمة فإن هناك مواد كيميائية تسمى كوابح كوكس-2
مثل الرزفيراتول الموجود في العنب الأحمر، والكيركيومين الموجود
 في الكركم (الهرد) وتلك العناصر كلها لها القدرة على تثبيط إنتاج الأورام الخبيثة لعوامل النموالتي تساعد على بناء شبكة الأوعية الدموية.


نظرة أكثر دقة نحو هذا الموضوع ، فقد أثبتت الدراسات السكانية المتكررة أن هناك رابطة قوية بين استهلاك كمية كبيرة من الأغذية النباتية وانخفاض حالات السرطان.


كما اكتشف علماء الأحياء الجزيئية في العقد الأخير أن المركبات الكيميائية الموجودة في تلك الأغذية يمكنها العمل على إعاقة نمو الأورام الخبيثة.


ولم يقل أحد بأن الشاي الأخضر أو الثوم هما العلاج الأكيد لمرض السرطان المتقدم. ولكن الهدف من ذكر هذه الأغذية هو تقليل الحاجة لمثل هذه المعالجات.








وما عبر عنه دكتور – قينور - بأن تناول الغذاء المناسب يكون فعالاً في وقف مرض السرطان قبل بدايته تماماً، مثل ما يكون حزام الأمان فعالاً في تقليل أخطار حوادث السيارات.


إن الفواكه والخضراوات غنية بمضادات الأكسدة الطبيعية. يمكن لفتيامين (C) وفيتامين(E) والبيتاكاروتينات أن تساعد في إبطال عمل الجذور الحرة والتي تدمر الحامض النووي في الخلية. وهذه المواد تساعد في حماية بعضها بعضاً فيقوم فيتامين (C) بمنع أكسدة فيتامين  (E)، وكذلك يقوم فيتامين (E) بإعاقة أكسدة البيتاكاروتين. ولكن تلك الفيتامينات هي فقط بداية قصة مضادات الأكسدة لأن الباحثين وجدوا في الآونة الأخيرة عدة مواد لها مفعول مضاد للأكسدة أقوى بكثير من تلك الفيتامينات.








وفي الدراسات الأخيرة وجدوا أن العنب الأحمر يحتوي على مادة تسمى «رزفيراترول» استطاعت تخفيض حالات الأورام الخبيثة في جلد الفئران بنسبة 88%  ويحتوي الشاي الأخضر على مادة (بوليفينول تسمي EGCG ) لها تأثير على كبح الجذور الحرة يساوي 20 ضعف تأثير فيتامين (E) و500 ضعف تأثير فيتامين (C).








ولمادة اللايكوبين قصة أخرى. فهي الصبغة التي تعطي الطماطم لونها الأحمر المميز. ولكنك لا تستطيع الاستفادة من هذه المادة حتى تطبخ الطماطم لأنها تكون مرتبطة بقوة بالبروتين والألياف في الطماطم الطازجة. وفي عام 1995م كانت هناك دراسة على عينة (بلغت 48.000 رجل) في جامعة هارفارد ووجدوا أن أولئك الذين كانوا يتناولون أغذية غنية بالطماطم أكثر من عشر مرات في الأسبوع انخفضت عندهم حالات سرطان (البروستاتا) إلى النصفوأثبتت دراسات أخرى أن الطماطم ساعدت في الوقاية من حالات سرطان الثدي وسرطان الرئة.








ويحتوي الثوم على مادة (كبيريتدات الألآيل) وهي تساعد في كبح الكيميائيات التي تسبب الأورام الخبيثة. وتوجد كبريتيدات الألايل أيضاً في البصل والثوم المعمر. وتعمل كبريتيدات الألايل على تعديل نشاط إنزيمات الطور الأول من عملية تكوين الأورام الخبيثة، وتقلل من بقايا الطور الثاني. وللاستفادة القصوى من الثوم يجب طبخه أو تقطيعه وتركه لمدة عشر دقائق على الأقل لتتكون مادة كبريتيدات الألايل ، وأكله نيئا مع الزبادي أو السلطة ، أيضاً يمكن شراء الثوم المعمّر الذي أظهر فعالية كبيرة في الدراسات المعملية.


تحتوي النباتات من الفصيلة الصليبية مثل البروكلي والقرنبيط والملفوف على مادة السلفورافين التي تعزز من إنتاج إنزيمات الطور الثاني، والتي تنقل البقايا خارج الجسم.












أخيراً لا ننسى دور الدهون الغذائية. لقد أثبتت الدراسات السكانية أن أولئك الذين تساهم الدهون بأكثر من 40% من السعرات الحرارية في غذائهم يكونون أكثر عرضة للإصابة بالأورام الخبيثة من أولئك الذين تكون مساهمة الدهون الغذائية أقل من 20% من السعرات لديهم.أيضاً، فإن الزيوت المستخرجة من الكتان والزيتون تساعد في مكافحة السرطان. وتساعد الأسماك المدخنة والتونا والسردين على الوقاية من الإصابة بالأورام الخبيثة. 







الخضار والفواكه تحارب السرطان ثبت علمياً أن الغذاء - وبالتحديد الخضار والفواكه - مفيد في إبعاد شبح الإصابة بالسرطان، وأن استهلاكها (الخضار والفواكه)  بانتظام يمكن أن يقلل من خطر التعرض للسرطانات بنسبة تصل إلى 40% خصوصاً سرطانجهازي التنفس والهضم.


وسعى الباحثون لوضع أيديهم على المركبات أو العناصر التي تدخل في تركيب الأغذية الواقية، في محاولة منهم للتعرف على هويتها وفهم الآلية التي تقوم عليها لدرء الإصابة بالسرطان. و توقع العلماء وجود عدة مئات من العناصر الغذائية الواقية من السرطان في الفواكه و الخضار.



:للتواصل معنا
0666496963
0522893234

ليست هناك تعليقات:

عشبة تونكات على . Tongkat ali

إن عشبة تونكات على Tongkat ali أحد الأعشاب التى تنمو فى جنوب شرق آسيا فى العديد من البلاد مثل ماليزيا، و أندونيسيا. و منذ قديم الزمان يعرف...