الأحد، 7 سبتمبر 2014

الاستعمالات الطبية للعلق الطبي



الاستعمالات الطبية للعلق الطبي
العلق كان يستعمل منذ القرون الوسطى للقضاء على الالتهابات المختلفة بالجلد ، وإصلاح الخلل أو العطب الموجود بأجزاء مختلفة بالجسم ، حيث استخدم أطباءأوروبا العلق الطبي منذ حوالي 2000 عام حيث كانوا يستخدمونه أثناء الجراحات الطبية ليساعد على تدفق الدم في الشعيرات الدموية الدقيقة ولا يتجلط دم المريض أثناء إجراء الجراحة له.
ماذا عن استخدامات العلق الطبية في الوقت الراهن ؟
1 – تقوم دوائر الأبحاث العلمية باستخراج مادة العلقين Hirudin من لعاب الدودة والتي تدخل في صناعة أدوية مانعة لتجلط الدم تباع بأسعار غالية ومرتفعة ، نظرا لأهميتها الطبية. كما تدخل مادة العلقين في صناعة أدوية مختلفة لعلاج أمراض عدة واسعة.
2 - تدخل مادة موسعات الأوعية الدمويةVasodilator  التي يفرزها العلق في أدوية توسيع الأوعية والشعيرات الدموية المختلفة.
3 - يفيد العلق في توزيع الدم بكفاءة عالية أثناء عملية الترقيع بعد استئصال الورم السرطاني من الثدي ، أو في تطبيقات الجراحات التكملية المختلفة.
4 -  في عام 1985 وأثناء إجراء أحد أطباء جامعة هارفارد عملية جراحة دقيقة في أذن طفل صغير عمره 5 سنوات ، وبعد أن حدث قطع عميق بها ، واجهه الطبيب مشكلة وهي أن الشعيرات الدموية الدقيقة يتجلط دمها أثناء العملية وبالتالي لا يستطيع الطبيب رؤية هذه الشعيرات الدموية لكي يوصلها ببعضها فاستعان بأحد ديدان العلق ووضعها على أذن الطفل مكان انسداد الشعيرات فتدفق الدم بها واستطاع توصيل الشعيرات الدموية والشرايين ببعضها ونجحت العملية نجاح كبير.
ولكن تواجه الأطباء مشكلة عند أستخدام العلق في الجراحات الطبية ، وهي أنه أثناء إفراز اللعاب في جسم المريض ، قد تنتقل البكتيريا الموجودة في حوصلته إلى الإنسان وهذه البكتيريا رغم فوائدها الكبيرة للعلق إلا أنها تسبب ارتفاع في درجة حرارة جسم الإنسان ، وألم في المعدة ، ولكن يتغلب الأطباء على ذلك بإعطاءالمريض مضاد حيوي قبل أستخدام العلق في الجراحة ، ثم بعد التداوي بالعلق ، وذلك لمنع تسرب أي نوع من البكتيريا الضارة إلي جسم الأنسان.






:للتواصل معنا
0666496963
0522893234

ليست هناك تعليقات:

عشبة تونكات على . Tongkat ali

إن عشبة تونكات على Tongkat ali أحد الأعشاب التى تنمو فى جنوب شرق آسيا فى العديد من البلاد مثل ماليزيا، و أندونيسيا. و منذ قديم الزمان يعرف...